موقع الواقع التونسي : وزير التعليم العالي يشرف على افتتاح الدورة 40 لمؤتمر المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية

تونس – أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي، السيد منصف بوكثير، يوم الاثنين 18 ديسمبر 2023، على افتتاح الدورة 40 لمؤتمر المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية، تحت عنوان “التحول الرقمي في عمادات القبول والتسجيل”.

حضر افتتاح المؤتمر الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، السيد عمرو عزت سلامة، ورئيس المؤتمر والأمين العام للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية، السيد بسّام محمد المحادين، ورئيس جامعة تونس المنار، السيد المعز شفرة، وعدد من السفراء ورؤساء ومديري المؤسسات الجامعية والأكاديميين من الدول العربية.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 200 مشارك من 13 دولة عربية، ويهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجال القبول والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي مع التركيز على أحدث الاستخدامات التكنولوجية، إضافة إلى تعزيز فرص إرساء علاقات تعاون بين مختلف الجامعات لتسهيل عملية تبادل الطلبة ومزيد تأهيل الموارد البشرية وتمتين علاقات التعاون مع الجامعات والمنظّمات المشاركة من خارج الوطن.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي، السيد منصف بوكثير، أن تونس تسعى لتصبح واحدة من أكثر البلدان ديناميكية في المجال الأكاديمي والعلمي إفريقيا وعربيا، وهي منفتحة بشكل متزايد على علاقات تعاون جديدة مع تعميق شراكاتها التقليدية.

وأكد الوزير أن موضوع المؤتمر يأتي منسجما مع استراتيجية الوزارة في التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي وتنمية الكفاءات المناسبة وتأهيلها في هذا المجال.

وتضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق، دعا السيد الوزير الأسرة الجامعية إلى أن تكون في طليعة من يصدح بكلمة حقّ نصرة للشعب الفلسطيني وفي طليعة من يعمل بصدق لاسترجاع حقّ فلسطين المسلوب.

من جانبه، قال رئيس المؤتمر والأمين العام للمنظمّة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية، السيد بسّام محمد المحادين، بأنّ المؤتمر الحالي للمنظمة يعتبر من أهمّ المؤتمرات، وسيمكّن من مناقشة عدة قضايا التي تهمّ القبول والتسجيل في الجامعات بالوطن العربي إضافة إلى الاستمرار في مجاراة التكنولوجيا الرقمية.

وقد قال الأمين العام لاتّحاد الجامعات العربية، السيد عمرو عزّت سلامة، بأنّ الاتحاد كمنصّة للجامعات العربية وأصحاب المصلحة المعنيين بالتعليم العالي في المنطقة العربية لم يغفل عن التطوّرات العالمية في المجال، ويسعى للنهوض بالتعليم العالي في الوطن العربي خاصة في مجال البحث والنشر العلمي والتحوّل الرقمي وبناء القدرات وضمان الجودة و دعم القدرة التنافسية للجامعات العربية و وضع حلول عملية لكثير من التحديات.

وفي كلمته الترحيبية، قال رئيس جامعة تونس المنار، السيد المعز شفرة، بأنّ الجامعة التي تعدّ قبلة لعدد هام من الطلبة الوافدين عليها سنويا، متميّزة بتنوّع التخصّصات العلمية وعراقة تجربة مؤسّساتها في تقوية أسس البنية التحتية للبحث العلمي التي تمثّل خمس الهياكل الموجودة وطنيا.

وأكد السيد شفرة أن الجامعة قد حرصت على ربط مشاريع التكوين والبحث بالحاجيات الفعلية للمحيط الاقتصادي والاجتماعي و الاستغلال الأمثل لمواردها و تثمين نتائج بحوثها سعيا منها إلى إنتاج المعرفة التي تلبّي الحاجيات الوطنية بشكل يضمن الاستجابة لمعايير الجودة ويحقّق الاستدامة لمشاريعها التنموية.

أهم ما جاء في المؤتمر:

أكد المشاركون في المؤتمر على أهمية التحول الرقمي في مجال القبول والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، باعتباره من أهم العوامل التي تساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للطلبة.

تم مناقشة عدة قضايا مهمة في مجال القبول والتسجيل، منها:

  • تطوير أنظمة القبول والتسجيل الإلكترونية
  • تعزيز التعاون بين الجامعات العربية في مجال القبول والتسجيل
  • تبادل الخبرات والتجارب في مجال القبول والتسجيل
  • تم الاتفاق على عقد اجتماعات تنسيقية بين المشاركين في المؤتمر لمناقشة الآليات الكفيلة بتنفيذ القرارات الصادرة عن المؤتمر.

رابط الخبر على الموقع الرسمي